كربلاء:العتبة الحسينية تعيد تأهيل سوق الحسين التراثي بشكل حضاري

باشرت الكوادر الفنية والهندسة لقسم رعاية وحماية الصحن الخارجي ومداخله التابع للعتبة الحسينية المقدسة بأعادة وتاهيل سوق الحسين عليه السلام ذلك من اجل تنظيم المحلات التجارية بشكل حضاري وعصري يليق به مع المحفاظ على المعالم التراثية للسوق.
وقال المهندس(ثائر عذاب) مسؤول القسم لوكالة نون الخبرية: بتوجية المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي بضرورة اعادة وتاهيل الاسواق القريبة من الحائر الحسيني الشريف وشوارع المدينة القديمة واظهارها بصورة حضارية جميلة يتناسب مع التطور الحاصل في العتبة الحسنية المقدسة.
واضاف، ان" السوق من الاسواق القديمة في المدينة والذي يربط من جهةمنطقة بين الحرمين وشارع صاحب لزمان عج من جة اخرى، فباشرت كوادر القسم برفع التجاوزات وتوسيع السوق وتنيم المحلات التجارية بشكل حضاري متطور مع الحفاظ على تراث المدينة القديم.
موضحا، ان" سوق الحسين عليه السلام يبلغ طوله (60) مترا وعرض(5) امتار تمت المباشرة في العمل على تأهيله وفق عدة مراحل: الاولى العمل على ازالة جميع التجاوزات والمظلات الخاصة بالمحلات التجارية والمرحلة الثانية تغليف السوق بطرق حديثة ومتطورة بمايلائم التطور الحاصل في الحائر الحسيني الشريف اما المرحلة الثالثة اعادة الشبكة الكهربائية والنشرات الضوية الحديثة فضلا عن اعادة شبكة الماء وشبكات التصريف على امتداد السوق، والمرحلة الاخيرة اكساء ارضية السوق بمادة المرمر الخام.
مشيرا، الى ان" المشروع ينفذ بالتعاون مع (كسبة) السوق وبعد الانتهاء منه سنتوجه كوادر العتب الحسينية المقدسة الى سوق باب السلالمة لتأهيله بما يليق بمكانه قرب الحرم الشريف..
ويذكر ان العتبة الحسينية المقدسة باشرت باعادة تاهيل الاسواق والازقة القريبة من الحائر الحسيني الشريف خلال الفترة الماضية، فضلا عن تنظيم المحلات بشكل حضاري يناسب المدينة ومن هذه الاسواق التي اعيد تاهيلها (سوق الخفافين، وسوق العرب، وسوق شارع الامام علي عليه السلام وغيره والتي تعد من اقدم الاسواق في المدينة وتقع بين الحرمين الشريفين والحائري الحسني المقدس.

وكالة نون الخبرية: حسين نصر / تصوير صلاح السباح

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.0613 Seconds