الآثار الاجتماعية للقرامطة

الباحث: صباح محسن كاظم

أن تدوين التاريخ يحتاج الى عقلية منفتحة قادرة على  تحليل الحدث التاريخي وتركيبه وإستنتاجه برؤية علمية تقترب من واقع ماجرى؛ دون مجافاة أو تنكيل أو إفراط وتفريط  بإنحياز وغلو  بل مناقشة الواقع الأقرب،  بالإعتماد على المصادر والجذور التي تتفق على المسارات العامة المشتركة بنقل الأحداث التاريخية..

في محاولة الباحث علاء محسن الوردي، قراءة الحدث التاريخي وتأثيره الاجتماعي إشتغل على مساحات متعددة ((التاريخ – الاجتماع- الاقتصاد )) في طبعته الثالثة بدار جلجامش 337 من القطع المتوسط .. أبحر الوردي بأمواج عاتية طغت على الأحداث محاولاً الوصول لبر الأمان  لسرد ما رأى بقراءة واقعية حاول الإجتهاد، من خلالها ليقدم للمتلقي فرشة تاريخية أنيقة المحتوى رغم صخب الأحداث التي تناولها..

إزاحة الغبار والضباب والوهم والصدأ عن هذه الحركة التي لم تشبع بقراءات بمؤلفات غزيرة  بل تكاد تكون نادرة حتى بدراستي للتاريخ بالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه  كانت المناهج تمر على القرامطة مروراً سريعاً،  بالرغم من الذين درسوني التاريخ  العباسي المرحوم عبد الله سلوم السامرائي من الكفاءات المهمة جداً بالعراق لكن المنهج يوضع حسب رؤية النظام المستبد، حيث لا تحبذ النظم الدكتاتورية تعريف المجتمع بالثورات بل هي  تتعامل بحذر وهلع من إسم ثورة.

ان دراسات الحركات الثورية والإجتماعية  تمثل الواقع  وليس تاريخ الحكام والمحكومين، فالثورات تمثل شرائع جميع المظلومين لكن بالتاريخ ليس النجاح حليف بشكل دائم لكل الثائرين، فقد تواجه بالقمع وينفرط عقد الثورة، لكنها تبقى الملهمة لجميع الأحرار، وهناك شبه نشوة لمن يطلع على التاريخ وصيرورته وتكونه للعِبرة والحكمة والمعرفة والثراء المعلوماتي بأحوال الشعوب والأمم.

قراءة معاصرة للتاريخ الاجتماعي

أكد المؤلف في مقدمة الطبعة الثالثة: ص 25: ((يُقدم المريد الذي يدخل ضمن هذه الحركة بعدد من الإختبارات الاقتصادية، ومنها دفع درهم على الرجل والمرأة والطفل في نظام (الفطرة)، كانوا ملزمين بدفعها بالتضامن، يساعد الغني منهم الفقير، ولما وجد الاستجابة التامة فرض عليهم (الهجرة)، وهي ضريبة قدرها دينار فكانوا يقدموها عن طيب خاطر، وبعد أن بنى حمدان داراً للهجرة ورتب أمرهم عرض على من أحب أن يدخل بدعوته أن يؤدي ضريبة البلغة (السلغة)، وقدرها سبعة دنانير ثم دعاهم لأن  يؤدوا إلى دار الهجرة خمس ما يملكون أو يكتسبون فلبوا دعوته راضين...)).

في سبعة فصول من الكتاب ناقش المؤلف علاء الوردي الثورة في التاريخ - التكوين الاجتماعي للقرامطة - الحركات الثورية وانشقاق القرامطة و"إشتراكية"الحركة -  المعتقد الديني والفلسفي للحركة وعلاقاتهم بثورة الزنج – أعمال القرامطة – المهدي والمهدوية وفلسفتها الدينية –  وفي الفصل السابع الأخير علاقة التصوف بهم والانظم الاجتماعية لديهم.. ضمن بكل فصل ثلاثة مباحث.

ويؤكد في الفصل الأول  ص 29 الثورات في التاريخ: ((يعتمد العرب إلى حد كبير على ثقافة النص في مدوناتهم الثقافية والتاريخية والإجتماعية، مما جعل تدوين تاريخ حركاتهم الثورية الكبرى فقيرة...)) هناك تساؤلات كبرى في التاريخ والإجتماع والجغرافية أين هؤلاء القرامطة الآن؟ ومن يمثلهم؟ حاول الوردي وضع المقاربات بالإجابات بالفصل الثاني من ص 79 - 88 . فيما ركز بالفصل الثالث ص 103 وما تلى ذلك على:

الحركات الثورية المنتظمة التي سبقت الحركة القرمطية مبيناً: ثمة ضرورة بفهم حركة التاريخ بدراسة كل الجوانب والرؤى من المؤرخين المعاصرين للحدث، أو قراءة الآخر - المستشرق- أو الدراسات الأكاديمية المتخصصة بالرسائل العلمية. فصل ذلك المؤلف في تناول:

1.الحنفية

يقول برنارد لويس في نشأة الحنفية أيام المختار الثقفي (الكوفة حينما بدأت فيها ثورة المختار "عام 66 هجري"

كانت مرتعا مدهشا لحركات مختلطة العناصر مصطبغة بفكرة ظهور المسيح،غرضها إحداث ثورة إجتماعية، لقد كان إستظهار المختار بالموالي في دعوته حركة خطيرة بعيدة الاثر، ولم يجد المختار رجلا في سَن مواقفه عن سلالة فاطمة الزهراء (ع) فأختار محمد بن الحنفية ليكون إمامه) حيث بعد فاجعة كربلاء اصبح الائمة من سلالة الزهراء تحت مراقبة عيون الدولة الاموية ورجالها، فأضطر إلى إختيار أبن الحنفية، اما الحنفية ومعها الزيدية فقد استخدمت طريقتين لإعلان الثورة ضد الخلافة، فكانت تلك الحركات الثورية مصدر الهام للقرامطة، وخاصة بعد سقوط الدولة الأموية وتحويل الخلافة للعباسيين.

ويضيف برنارد لويس (لما فقدت الحنفية مبرر وجودها وبعد تولي بني العباس وزالت من الوجود اصبحت الفاطمية بعد ان استغرقت بقايا الحنفية الغالبة بين الشيعة) بل إن إنتقال الدعوة الإسماعيلية إلى دور النشاط الثوري القادر على إستيعاب الكثير من الحركات الحنفية عن بلوغ مستوى التنظيم الثوري يمكنها من الصمود في وجه التطورات والهجمات المتكرر.

بعدها قدم الامام الحسين الاهوازي الداعية الاسماعيلي لتلك المدينة، فقد تأثر قرامطة الكوفة بالحنفية، وأختلف العلماء في تأثر القرامطة بالحنفية ام لا، ولا ننسى ان الوسط الذي نشئت فيه هذه الحركة كان له اثار حنفية مستوطنة بعقل سكانها مما اطلق بعض المستشرقين انها امتداد للحركة القرمطية، منهم برنارد لويس وكزونوفا، إذ تزعم (أن القرمطية هي حنفية في الاصل ثم صبأت كلها الى إسماعيلية، مع وجود ابتهالات حنفية دينية نفسها استخدمها القرامطة بعد ذلك وكذلك الطبري وابن الاثير، ويضيف لويس بقوله (علينا أن نتمهل برهة ونحن غير واثقين من اصل قرامطة البحرين أإسماعيلي هو أم حنفي..؟! فكلتا الروايتين تتفقان على اعتبارهم فرقة منفصلة متميزة عن الدعوة الإسماعيلية الخالصة، لكنها أسست دعوة قوية تدعو للأعتقاد بأن القرامطة قد دخلوا في القضية الفاطمية في عهد ما قد يكون حوالي القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي ..).

2.الإسماعيلية

لما توفي الإمام الصادق ع صارت الشيعة ستة فرق هي:

1.الناووسية وهي التي قالت : بان الصادق ع لم يمت وانه المهدي..

2.الاسماعيلية الخالصة التي قالت : ان إسماعيل لا يموت حتى يملك الارض ويقوم بأمر الناس فهو القائم.

3.المباركية قالت؛ بإمامة محمد بن أسماعيل بن جعفر بعد وفاة أبيه لان الإمامة لا تكون إلا في الاعقاب بعد الحسن والحسين عليهم السلام... والمبارك مولى اسماعيل.

4. السمطية قالت: بإمامة محمد بن جعفر وولده من بعده (نسبة الى يحيى بن ابي السمط ..)

5. الفطحية، قالت بإمامة عبد الله بن جعفر وولده من بعد وهي نسبة إلى عبد الله بن جعفر الصادق الأفطح ..

6.الموسوية، قالت بإمامة موسى بن جعفر ع... وبالمناسبة من أهم الفرق الست هما الاسماعيلة والمباركية ومنهما الخلافة الفاطمية، وقد تفردت بلعب دور تاريخي هام في القرنين الثالث والرابع الهجريين، وأحدثت تحولات في المجالات الاقتصادية والسياسية والدينية، وهما اقوى الفرق والحركات السياسية فعالية، وتعتبر الإسماعيلية الاب الروحي للقرامطة بل اعتبر اغلب المؤرخين ان القرامطة عظم من عظام الاسماعيلية وخاصة المباركية، التي كانت تدعو الى محمد بن إسماعيل إلى غاية سنة 286 هجرية بعد ان انفك قرامطة الكوفة، خصوصا عندما ادّعى عبيد الله المهدي انه هو الإمام ودعى الى نفسه، فانشقت الاسماعيلية بين مؤيد وبين معارض وخاصة قرامطة الكوفة والشام...

3. البابكية

حركة بابك الثورية وتعاليمه الاشتراكية، التي تأثر ببعض آرائها حمدان قرمط، والتي طالبت بإرساء مبدأ العدالة الإجتماعية من خلال برنامج اشتراكي ذو منهج إنساني عادل، ثم نشر تعاليمه في اذربيجان وكان ذو برنامج اجتماعي واقتصادي وخاصة في بث تعاليمه حول النزاع والاستحواذ عليها من قبل الاقطاع، جاءت ثورة بابك الكبرى والتي نالت حكم ذاتي لفترة 22 سنة وهزت خلافة المأمون والمعتصم، تأثرت الحركات الثورية في الاسلام بهذه الحركة والتي حدثت في بداية القرن الثالث الهجري (201 ) وقد قاد ثورة الفلاحين ضد اصحاب الأراضي ويطلق عليهم المحمرة..

تأثرت الحركة القرمطية ببعض الشعارات والبرامج البابكية، ولهم الفضل في عملية استنهاض الشعوب الحرة والقيام بثورات ضد الطغاة والمستبدين.. وقدر ركز "المؤلف " في الفصل السادس ص195 بالسؤال ؟ ((هل المتنبي ينتمي للحزب القرمطي؟ وهو من أثر القرامطة،  وقد إستعرض عدة آراء لنقاد معاصرين حول المتنبي وتأثره بالقرامطة. 

يختتم علاء الوردي كتابه الشيق بمسح تاريخي بالفصل السابع ص223  بنهاية الدولة القرمطية، وذكر الحركة القرمطية في فارس والسند  بسياحة تاريخية وجغرافية، إستطلع بها الأمكنة ووجودهم وحركتهم بقراءة تاريخية تضيف معارف وجدوى القراءة لمن يطلع على حركة الثورات والمجتمعات والزهاد والعرفاء والمتصوّفة... كل ذلك ظهر بفترات تاريخية لظروف إجتماعية ما إنعكست بالشعر أو بالعرفان والتصوف والجدل، فالحركات بمجملها إنعكاس لظواهر تاريخية يعد فهمها ضرورة قصوى.