كوادر قسم الصيانة والمتطوعون من البصرة يباشرون بصيانة محطات تصفية الماء بالتعاون مع الحكومة المحلية فيها

, منذ 5 شهر 85 مشاهدة

بعد ان تصاعدت مظاهرات مواطني البصرة مطالبة بتوفير الخدمات الضرورية للمحافظة وتفاقم الوضع الصحي فيها بسبب ملوحة الماء مع شحته، حتى تفشت بعض الامراض في البصرة اضافة الى الاضرار التي لحقت بالمواشي والابقار بسبب رداءة الماء ، والبصرة هذه المحافظة المعطاءة بشببها وخيراتها فقد كانت لهم صولة كبيرة في التطوع والقتال ضد داعش تلبية لفتوى المرجعية بل قدموا الكثير من الشهداء لتحرير العراق وعلى الجانب الاقتصادي فالبصرة هي العصب المهم لتمويل الاقتصاد العراقي ، ومن هذا المنطلق جاءت الالتفاتة الكريمة من  لدن المرجعية العليا والمتمثلة بتوجيه سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي كوادر قسم الصيانة المتخصصة بنصب وصيانة محطات الماء لتكوين فريق خلية عمل خدمية لصيانة المحطات المتوقفة في البصرة وتوفير الماء الصالح للشرب
يقول الحاج كريم الانباري المسؤول والمشرف على هذه الخلية :  لدينا قائمة بأربعين محطة تم نصبها في عام 2010 من تنمية الاقاليم وكلها متوقفة عن العمل، ذهبنا الى مدير ماء البصرة لأخذ المعلومات الخاصة بالمحطات والتنسيق حول العمل، فأجابنا بأنه ليست لديه معلومات كافية كونه استلم المنصب حديثاً..
وكان برفقتنا بعض مسؤولي الحكومة المحلية منهم القائممقام او مدير الناحية حيث ان عملنا هو التعاون مع اجهزة الدولة لمعالجة هذه الازمة ، قمنا بجولة وكشف موقعي على المحطات الموجودة والعاملة والعاطلة منها فتبين لنا ان  الفاو فيها اكبر محطة في العراق حيث انها تجهز 400متر مكعب من الماء الآرو ، منطقة سيحان فيها محطة يأتيها الماء من بدعة فيها ثمان حاويات كل حاوية 50 مترا مكعبا، ولكن تعمل حاوية واحدة فقط، محطة ابو الخصيب وهي تضخ حوالي 48مترا  مكعبا ولكنها متوقفة عن العمل لأن الاملاح في ابو الخصيب عالية ونسبة الاملاح العالية سببت توقف المحطة حيث ان نسبة الاملاح كانت حوالي 37.000 بينما مثلاً نسبة الاملاح في إسالة ماء كربلاء 800 ونسبة الاملاح في ماء الآرو 150 بينما نسبة الاملاح في الفاو 5000.
ثم قمنا بزيارة محطات اخرى في البصرة في عدة مناطق منها الدير وكتيبان والقرنة وشط العرب ووجدناها متوقفة عن العمل فجاء الأمر من سماحة الشيخ الكربلائي بأن نقوم بتشغيلها مع توفير الامكانات المادية لذلك.
بتاريخ 1/9/2018 بدأ فريق العمل بالعمل في الفاو فبدأنا بتفكيك وصيانة المضخات والاجهزة التي كانت مملوءة بالطين والاملاح والترسبات حيث تنازلت الشركة المنفذة المسؤولة وهي شركة سنافي عن المحطة للعتبة الحسينية وتنازلت عن المبالغ التي تطلبها وهي مليار واربعمائة..
احتجنا الى اجهزة مصفى للأطيان الموجودة في الماء وسعر الجهاز الواحد مليار ونصف المليار في دبي ونحن نحتاج الى اربعة اجهزة فيصبح المبلغ المطلوب 6 مليارات وهذا  في مجمع محطة الفاو فقط..
حيث سيتم تشغيل المحطة في الفاو من الخط الاروائي من سيحان الى الفاو، وسنحتاج في المحطة الى 1088 فلتر مصفى للماء وسعر الفلتر الواحد مليون دينار.
فكّرنا بحفر بئر فقمنا بحفر بئر فكانت نسبة الاملاح في البئر 24 وكانت هناك نسبة من الكبريت، المحطة ضخمة وتستغرق حوالي شهرين فترة الصيانة ولكن ان شاء الله وبجهود الاخوة سيتم اكمال الصيانة باقرب وقت ان لم تعترضنا عوارض  حيث ان العمل مستمر ولمدة 18 ساعة في اليوم الواحد ، كادر العمل 15 منتسبا من الصيانة و 6 تابعين للعتبة في محطة البصرة وهناك 20 من المتطوعين
 في صفوان 3 محطات تابعة للعتبة الحسينية تعمل منذ حوالي 3 سنوات، وكان هناك محطة تم اهداؤها من قبل دولة الكويت للحكومة فقمنا بالعمل على نصبها في صفوان..
ثم توجهنا الى الدير التي  تبعد حوالي 50كم عن البصرة فقمنا بصيانة محطة متوقفة عن العمل فقمنا بصيانتها وادامتها وتنظيف الفلاتر وسيتم تشغيلها في الايام القادمة ان شاء الله تعالى وهي تضخ حوالي 48 مترا مكعبا.
ايضاً توجهنا الى القرنة، علماً ان هذه الجولات كانت برفقة القائممقام او مدير الناحية او عضو المجلس البلدي.. وايضاً في القرنة وجدنا مضخة تضخ حوالي 48 مترا مكعبا وهي متوقفة عن العمل منذ عام 2004..
هناك بعض المناطق في البصرة تعاني من مسألة الماء فمثلا ً مناطق الفاو وخصوصاً منطقة ابو الخصيب في حالة يرثى لها فأكثر منطقة تعاني هي منطقة ابو الخصيب فهم ليس لديهم الماء الرئيسي حيث يتم سرقة الماء في الطريق حيث انه يتم التجاوز على الانبوب الرئيسي الناقل لأبو الخصيب..

كما وباشرت الكوادر الفنية والهندسية في قسم الصيانة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة بأعمال مشروع اعادة تأهيل وصيانة محطة منطقة سيحان في ناحية السيبة جنوب البصرة بطاقة انتاجية (800م 3 /ساعة )للماء الحلو (400م 3 /ساعة) للماء المالح
تم تشغيل منظومة واحدة في سيحان بطاقة انتاجية 100م 3 بالساعة وهي الان تجهز المواطنين بالماء الصالح للشرب وهي من اصل اربع محطات وان شاء الله ستنجز البقية تباعا.

 

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.4294 Seconds