العتبة الحسينية تُرسل مبلغيها الى عشائر كربلاء لمعالجة الديات العشائرية الظالمة

, منذ 4 شهر 71 مشاهدة

قامت شعبة التبليغ والتعليم الديني التابعة الى قسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة بأرسال المبلغين الى عشائر محافظة كربلاء المقدسة لعقد الندوات الحوارية طيلة أيام شهر رمضان المبارك، حيث يتمّ شرح مسائل الديّات العشائريّة وفق فتاوى المرجعية العليا المتمثلة بسماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني ( دام ظله).

حيث أنّ العتبة الحسينية المقدسة أخذت على عاتقها التصدّي للسنن العشائريّة الدخيلة على أعراف وتقاليد عشائرنا الأصيلة.

وأنّ موضوع الديات والفصول العشائرية عرف سائد في المجتمعات ذات الطابع العشائري لحل المشاكل بين أبناء العشائر، إذ يقوم على أساس تعويض المتضرّرين من المشاكل والحوادث المختلفة وفق قواعد يضعها زعماء العشائر.

حيث يتمّ خلال هذه الأمسيات والندوات الحوارية تزويد شيوخ العشائر باستفتاءات المرجعية الدينية العليا حول الأحكام التي تخصّ الديّات العشائرية، لتكون أعرافهم ضمن القواعد الإسلامية السليمة، والتي تنصف الطرفين من المشكلة، وكذلك يتمّ أيضاً بتزويدهم بأرقام هواتف الاستفتاءات الخاصة بالديّات.

وتجدر الإشارة الى أنّ شعبة التبليغ والتعليم الديني التابعة للعتبة الحسينية المقدسة من طلبة العلوم الدينية ومن أولويات مهامها نشر الوعي الديني الأصيل من خلال إقامة الندوات والمهرجانات والتواصل مع كافة شرائح المجتمع الإنساني لترسيخ وتعميم ثقافة التعايش السلمي بين الأديان والمذاهب.

 

المراسل: محمد المسعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.7006 Seconds