مستشارة الإرشاد الأسري في النجف تشارك في المؤتمر الدولي التربويّ في النرويج

, منذ 6 يوم 18 مشاهدة

بالتعاون ما بين المجمع الأوربي النسوي لأتباع أهل البيت (عليهم السّلام)، ومسجد التوحيد، ومركز الإمام علي (عليه السّلام)  في أوسلو تم عقد مؤتمرٍ تربويٍّ بعنوان: (الحياة الزوجية في الإسلام) في (أوسلو) عاصمة النرويج، في القاعة الكبرى لمسجد التوحيد.

وقد شاركت السيدة (مياسة شبع) المستشارة التربوية لمركز الإرشاد الأسري في النجف الأشرف التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، ببحثها الذي كان عنوانه: (الحقوق الزوجية بين العدل والإحسان).

وقد تمّ عرض البحث عن طريق البوربوينت بشرائح تقدّر بأكثر من 200 شريحة، حيث بينت الباحثة الحقوق الزوجية الواجبة والمستحبة، وأنّ من حقوق الزوج على الزوجة التمكين، وبيّنت أسباب ذلك، وأنّ من حقوق الزوجة الواجبة على الزوج النفقة، وعدم الإهانة، والضرر، وعدم الهجر، ولزوم وصالها.

وبيّنت السيدة (مياسة شبع): "إنّ الحقوق الزوجية المستحبة رغم استحبابها إلاّ أنّها ضرورية لاستمرار الحياة الزوجية، فكما إنّ علامات المرور حكمها الاستحباب إلاّ أنّها ضرورية للحفاظ على أرواح الناس وممتلكاتهم، وبدونها تعمّ الفوضى، فكذلك الإحسان في الحياة الزوجية، من قبيل (الخدمة والتعاون والصبر والعفو والتسامح والمودة ..الخ).

وأضافت السيدة (مياسة شبع): "إنّ إلغاء هذه الحقوق من قاموس الحياة الزوجية يعني تحطيم الأسرة والحكم عليها بالفشل".

ولقد حضر المؤتمر نخبة من الشخصيات الدينية والعلمية المحلية، وشارك في البحوث بعض الشخصيات المحلية، ولقد تمّ ترجمة البحث شفهياً الى اللغة النرويجيّة، ولقد نال إعجاب الحضور الذين طلبوا البحث ليتمّ طباعته وترجمته كتبياً الى النرويجية.

وفي ختام المؤتمر تمّ الردّ على أسئلة الحضور وطرح البيان الختامي وتوزيع كتب الشكر والجوائز التقديرية للمشاركين.

تحرير: عبدالرحمن اللامي

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.1065 Seconds