آليّات تعاون مشتركة بين مركز الحسين (عليه السلام) التخصّصي للصمّ و وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

, منذ 1 شهر 21 مشاهدة

التقى وفد من مركز الإمام الحسين (عليه السّلام) التخصّصي للصمّ التابع لقسم النشاطات في العتبة الحسينيّة المقدّسة وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور (باسم عبد الزمان الربيعي)، وجرى مناقشة موضوع الارتقاء بمترجمي لغة الإشارة والخدمات المقدمة لفئة الصُمّ.

واستمع الوزير خلال اللقاء الى أهمّ الملاحظات والمقترحات التي تقدم بها مدير المركز وخبير لغة الإشارة الاستاذ (باسم العطواني) خاصة فيما يتعلق بإعداد مشروع قانون مزاولة المهنة لمترجمي لغة الإشارة، ومن جانبه فقد أكّد السيد الوزير على سعيه لإصدار قرار من مجلس الوزراء لاعتماد آلية تمنح فيها إجازة العمل للمترجمين لحين إصدار القانون.

وأضاف الربيعي: "إنّ مهنة مترجم لغة الإشارة يجب أن تكون ضمن إطار قانوني، وذلك لمنح رخصة مزاولة المهنة للمترجمين، بما يساهم في توفير بيئة مناسبة ومشجعة لمترجمي لغة الإشارة تحفزهم على العمل، مع بحث إمكانية توفير درجات وظيفيّة لهم في وزارات ومؤسسات الدولة".

وأوضح الربيعي: "إنّ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومركز الإمام الحسين (عليه السّلام) التخصّصي للصمّ سيتفقان على صيغة عمل مشتركة لتنفيذ مشاريع عديدة تُعنى بفئة الصمّ، من ضمنها: تأهيل مترجمي لغة الإشارة، وإقامة ندوات ووُرَش تدريبيّة لتأهيل الملاكات العامة للوزارة في هذا المجال".

ومن ناحية أخرى فقد أكّد الربيعي على ضرورة أن يساهم المركز في إجراء مراجعة دورية لقاموس الإشارة الموحّد، لإعداده بصيغة صحيحة تضمن قراءتها من قبل شريحة الصمّ والبكم، مبيّناً أنّ الوزارة ستعدّ بروتوكولاً خاصاً للتعاون المشترك.

تحرير: عبدالرّحمن اللّامي

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.1061 Seconds