العتبة الحسينية تفتح سوق العرب التراثي بعد ترميمه وصيانته في كربلاء

, منذ 1 شهر 36 مشاهدة

افتتحت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة السبت‏، 15‏ حزيران‏، 2019م سوق العرب وسط كربلاء بحضور الأمين العام للعتبة السيد (جعفر الموسوي) وعدد من مسؤوليها.

وقال السيد (نافع الخفاجي) معاون مسؤول قسم ما بين الحرمين الشريفين في هذا الصدد: "بتوجيه المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ (عبد المهدي الكربلائي) تمّت المباشرة بتأهيل وتنظيم الأسواق القديمة القريبة من حرم الإمام الحسين عليه السلام، حيث باشرت الكوادر العاملة في قسم شؤون خدمات المدينة القديمة ومداخلها بإعادة إعمار وتأهيل (سوق الخفافين) كمرحلة أولى، والآن نحن بصدد افتتاح سوق العرب، وهو سوق تراثي يصل عمره الى 400 عام أو أكثر، حيث تبلغ مساحة طوله 58 م وعرضه 6 أمتار".

وأضاف الخفاجي: "وقد استمر العمل في السوق أكثر من 42 يوماً، حيث قمنا بتبديل إكساء الأرضية، وتأسيس شبكة مياه ومجاري، وتغيير أسلاك الكهرباء، ونصب منظومة إطفاء، فضلاً عن وجود منظومة كاميرات مراقبة للحفاظ على انسيابية العمل فيه".

وأشار الخفاجي: "إنّ هذا السوق يربط منتصف شارع الإمام علي من جهة، ومن الجهة الأخرى فهو يقترب من باب قاضي الحاجات في الصحن الحسيني الشريف، لذا فإنّ هذا السوق يُعتبر من الأسواق المهمة والحيوية في مدينة كربلاء المقدسة، فضلاً عن كونه سوقاً تراثيّاً يعود تاريخه الى أكثر من 400 سنة".

وتابع الخفاجي: "أنه ستعقب هذه المرحلة المباشرة بإعادة تأهيل سوق (العلاوي) وذلك بالاتفاق والتعاون مع كسبة هذا السوق، لتحديد أوقات العمل بحسب المناسب لهم، لكي لا يتعارض العمل مع أوقات توافد الناس على السوق".

موضّحاً: "نشكر تعاون أصحاب المحلات التجارية مع كوادر العتبة الحسينية المقدسة من أجل أن تصبح مدينة كربلاء الأجمل، والعمل على إنجاح المشروع وتعميم التجربة في جميع أسواق كربلاء المقدسة".

المصوّر: محمــــد الخفاجي

المراسل: محمـد المسعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي  

مواضيع قد تعجبك

Execution Time: 0.4574 Seconds