الطعام الحلال: موقعه حول العالم.. ودور الدول الإسلامية فيه

دراسات حديثة: الغذاء الحلال يوافق صحة الإنسان مقارنة بغيره

تقرير: فاطمة عبد الحميد/ ايران

الأطعمة الحلال في الإسلام هي الأطعمة التي يجوز استهلاكها وفق المعايير الشرعية، وفي السنوات الأخيرة شهد سوق الأغذية الحلال في العالم نموًا كبيرًا، وتحول إلى علامة تحمل الكثير من المعاني الثقافية والدينية والاقتصادية، وقد شهدت الأسواق إقبالا من غير المسلمين على الطعام الحلال أيضا، وبحسب الخبراء فإن هذا يعزى إلى عدد من الأسباب ومن بينها تأكيد العديد من التقارير الصحية على جودة اللحوم والأغذية الحلال بشكل عام مقارنة بغيرها ـ وهو ما سنذكره من خلال تقارير لمراكز مختصة ـ بالإضافة إلى ارتفاع عمليات المراقبة ومعايير الجودة التي تخضع لها.

في الوقت الراهن تزايد دور الدول الإسلامية ومنها إيران في الاستثمار في مجال الأطعمة الحلال منافسة للدول غير الإسلامية، في مجال التصدير وتلبية احتياجات الاسواق، وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن صناعة الأغذية الحلال قد شهدت نموًا وزيادة تقدر بأكثر من 400 مليار دولار بين عامي 2015 و 2020، وفي الإجمال تقدر القيمة العالمية لتجارة الأغذية الحلال في عام 2020 بما يزيد على 2 تريليون دولار.

وحسب التقديرات فإنه يوجد حوالي 1.8 مليار مسلم في العالم، ووفقًا للزيادة السكانية السنوية البالغة 2.2٪ ، سيشكل المسلمون حوالي 30٪ من سكان العالم بحلول عام 2050، ما يعني زيادة كبيرة ومزدهرة لمنتجات الحلال.

مركز الحلال العالمي ومركز البحوث والمعلومات (ايكريك)

تأسس مركز الحلال العالمي التابع لمركز البحوث والمعلومات في منظمة التعاون الإسلامي في عام 2007، وقام باعتماد معايير للطعام الحلال وتوسيع انشطته والتي تتوزع في قطاعات الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل والملابس والخدمات، ويضع المركز معاييره من خلال لجان فقهية وعلمية.

أما مركز البحوث والمعلومات التابع للغرفة الإيرانية (ايكريك) فهو مؤسسة تابعة لغرفة التجارة الإيرانية، تمكنت من تسجيل وتقديم شهادة الحلال لها كعلامة تجارية عالمية، والهدف الأساسي لهذا المركز هو زيادة حصة الدول الإسلامية ومن بينها إيران في سوق الأغذية والمشروبات الحلال، والتي تستحوذ عليها في الوقت الراهن الدول غير الإسلامية، ويجري ذلك من خلال تنشيط وتوسيع عمله عبر عدد من الخطوات ومنها:

ـ إنشاء مختبرات مجهزة لتقويم وامتثال وقياس الحلال على المستوى الوطني والإقليمي.

ـ التعاون مع القطاع الخاص للحصول على المعايير اللازمة.

ـ التشاور مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات الأعمال ذات السمعة في الدول المستهدفة من أجل خلق منصة مشتركة.

وعلى أساسه تم إصدار عدد من القرارات من اللجان المشتركة والتي تضم مجلس سياسة وإدارة تجارة المنتجات والخدمات الحلال، ولجنة تجارة السلع والخدمات الحلال برئاسة إيكريك، إلى جانب ثلاث لجان أخرى وهي لجنة الفقه برئاسة ممثل المرشد الأعلى في جهاد الزراعة، ولجنة توحيد السلع والخدمات الحلال برئاسة هيئة المواصفات، ولجنة المعرفة التقنية المتعلقة بالسلع والخدمات الحلال، برئاسة نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا.

الدراسات المقارنة بين الطعام الحلال وغير الحلال

أظهرت الأبحاث التي أجراها باحثو جامعة طهران أن بُنية البروتين مختلفة في اللحوم الحلال واللحوم غير الحلال، وأن اللحوم الحلال أكثر توافقًا مع الجهاز الهضمي البشري.

ونظرًا لأن أحد أهم العوامل التي تحدد جودة اللحوم الحلال هو نوع الذبح الحيواني، فقد تم إجراء دراسات في هذا المجال تظهر أن طرق الذبح المختلفة تؤثر على الجودة والتركيب الكيميائي الحيوي للحوم والخصائص الفيزيائية مثل لون اللحم وأيضا خصائصه الميكروبية، بعد موت الحيوان وبشكل مثير للإعجاب.

ووفقًا لجامعة طهران فقد أعلن باحثون من مركز أبحاث الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية خلال الدراسات الطيفية أن بروتين الميوغلوبين، وهو بروتين من الأنسجة العضلية، له هيكل أكثر إحكاما من الميوغلوبين غير القابل للذوبان، على اساس نوع الذبح، وأن تطبيق شروط الجهاز الهضمي على البروتينين أظهر أن عينة المذيبات من الذبح الحلال كانت أسهل في الهضم من غير الحلال، والذي أدى إلى عرقلة وظيفة الإنزيمات الهاضمة.

وبناءً على هذه الدراسات يُظهر جهاز قياس الأنسجة أيضًا أن الأنسجة غير القابلة للذوبان لديها صلابة ومقاومة أكثر عند المضغ من الأنسجة العضلية القابلة للذوبان، ويمكن أن تلعب دورًا في مضاعفات ومخاطر عدد من الأمراض ومنها مرض السكري على سبيل المثال.

الخطوط الجوية والسياحة الحلال

تؤكد السيدة فرزان شرفبافي، المسؤولة في شركة الخطوط الجوية الإيرانية، أن الطيران الإيراني هو من أوائل شركات الطيران التي التزمت الطعام الحلال في الماضي، وفي الوقت الحاضر فإنها حريصة على تصدير هذا الثقافة وتوسيعها ولا سيما في اوروبا، ولا يزال لديها الكثير لتقوله، وتعمل على تقديم أجود انواع الطعام الحلال في رحلاتها الجوية، ما يمثل ترويجا له.

وترى شرفبافي أن مفهوم السياحة الحلال مهم وله أبعاد متعددة، وأن الخطوط الجوية ومن خلال رحلاتها تسعى إلى جعل موضوع الحلال المنتج في إيران علامة تجارية عالمية.

ويؤكد عمار مسلم العامل في مجال السياحة أنه لاحظ أقبالا متزايدا من قبل غير المسلمين للطعام الحلال وتفضيلهم للرحلات الجوية التي تقدمه، لأنه حسب كلامهم يمثل خيارا صحيا أكثر من غيره.

يشار إلى أن الصناعة الحلال لها تعريف يتجاوز الطعام الحلال، وتشمل أيضا صناعات الأدوية ومستحضرات التجميل والملابس والفنادق وغيرها.