من أعلام كربلاء.. العالِم الفقيه والمجتهد السيّد أبو القاسم اللَّاهوري

يعتبر السيد ابو القاسم اللاهوري احد اعلام كربلاء ومن العلماء والمؤلفين والمجتهدين, وهو السيّد أبو القاسم بن السيّد حسين بن النقي الرضوي القمي الحائري، الكشميري، اللاهوري الهندي, وهوعالم جليل وفقيه زاهد ومفسر ومصنف له مؤلفات كثيرة في العلوم الإسلامية.

ولد السيد ابو القاسم اللاهوري في كشمير سنة 1249 هـ ، ودرس العلوم الدينية في لكهنو عند السيّد محمّد " سلطان العلماء " والسيّد حسين " سيد العلماء " ابني السيّد دلدار علي النقوي اللكهنوي، وارتحل إلى العراق، فحضر في النجف وكربلاء بحوث الفقيهين الشهيرين: الشيخ مرتضى الأنصاري، والشيخ حسين بن محمّد إسماعيل الأردكاني الحائري المعروف بالفاضل الأردكاني (المتوفّى سنة 1302 هـ)، وحصل على إجازة الاجتهاد منهما. وسافر إلى إيران، وتنقّل في عدة مدن فيها مثل شيراز وقم وكرمان وأصفهان ومشهد. وعاد إلى بلاده، فسكن لاهور، مشغولا بترويج الدين من التدريس والوعظ والارشاد وسائر الوظائف الشرعية، وبنى مدرسة ومسجدا, وتوفّى في لاهور 14 المحرم سنة 1324هـ .

ألَّف اللاهوري كتبا ورسائل باللغات العربية والأردوية والفارسية، منها:، تفسير كبير بالفارسية سمّاه لوامع التنزيل وسواطع التأويل  (عدة مجلدات لكلّ جزء من القرآن مجلد، ولم يتم، طبع منه 13 مجلدا ضخما وقد أتم ولده السيّد علي المجلد الرابع عشر منه)، التذكرة في شرح التبصرة - أي تبصرة المتعلمين في الفقه للعلامة الحلي - بالعربية، رسالة فتوائية بالأردوية سماها تقليد المقلد، الجواب بالصواب في حكم طعام أهل الكتاب بالعربية، رسالة خمس السادات بالعربية، رسالة الصيام الواجب بالأردوية، ضياء النسمة في الطهارة والصلاة والصوم والذبائح بالفارسية، تكليف المكلفين  في أصول الدين وفروعه بالفارسية، نماز پنجگانه  في الفقه بالأردوية، برهان المتعة بالفارسية، تعليقة على « تهذيب طريق الوصول إلى علم الأصول » في أصول الفقه للعلامة الحلي، خلاصة الأصول بالعربية، الإصابة في تحقيق حال بعض الصحابة بالعربية، ناصر العترة الطاهرة في الحديث بالعربية والفارسية، هداية الأطفال في العقائد بالفارسية، هداية الغافلين في أجوبة عدة مسائل كلامية بالعربية، تجريد المعبود  في الرد على شبه اليهود والنصارى بالفارسية، الأنوار الخمسة في سيرة المعصومين عليهم السّلام بالفارسية، إبطال تناسخ بالفارسية، حجة اللَّه البالغة على الخاصة والعامة في العقائد بالفارسية، البشرى بالحسنى  في مجلدين بالفارسية، وغير ذلك.

 

المصدر: النبلاء من اعيان مدينة كربلاء، اعداد: مظفر صلاح واحسان خضير، ج1، ص133.

من اصدارات مركز إحياء التراث الثقافي والديني في العتبة الحسينية المقدسة