المداخل الشيطانية على النفس البشرية

د. سعد عبد الحسين

يوجد عداء ازلي قديم للشيطان مع بني آدم منذ بداية الخلق، فقد اغوى الشيطان ابوينا آدم وحواء واقسم لهما ان تلك الشجرة شجرة الخلد واذا أكلا من ثمارها فانهما سيخلدان في الجنة. أدم وحواء عليهما السلام كانا لا يعرفان الكذب والكذاب لذلك عندما اقسم لهما صدقاه ونسيا ان الله تعالى نهاهما عن اكل ثمار تلك الشجرة. فكان الشيطان سبباً بإنزال ابوينا آدم وحواء من الجنة. واستمر عداء الشيطان مع بني آدم وسيستمر الى غاية الوقت المعلوم وهو زمن ظهور الامام الحجة عجل الله فرجه، حيث تشير الروايات انه سيقوم بقتل الشيطان الرجيم ليخلص البشرية من شرّه ومن هذا العدو الازلي.

الشيطان الرجيم له خبرة قديمة للتعامل مع بني البشر لأنه رافق البشرية منذ نشأتها. العلماء يشيرون الى ان اهم مداخل الشيطان على النفس البشرية هي عن طريقان:

1)     مهاجمة القلب حيث يشعل نار الشهوة المحرمة فيه. فيغوي الانسان ويحثه على ارتكاب المحرمات ويحبب له المحرمات ويزينها بعينه، وأهم الشهوات هي شهوة الجنس وشهوة شرب المسكرات المخدرات وكل ما يلغي عقل الانسان فيجعله كالبهيمة لا يردعه رادع من خوف او خجل فيقدم على المنكرات بدون خوف او تردد. قلب الانسان ان لم يكن منوراً بنور الله تعالى وذكر الله عز وجل فأنه سوف يسكنه الشيطان فيصبح قرين للإنسان، يزين له الامور ويحثه على المنكرات ويبررها له اي يجعل لها مبررات حتى يجعل الانسان مقتنع بهذه الاعمال المنكرة لذلك قال عز من قائل في محكم كتابه العزيز:

{وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39)  [ الزخرف :36_39]

2)     مهاجمة العقل البشري عن طريق اثارة الشبهات. والشبهة هي فكرة باطلة تلبس لباس الحق، لذلك هي تشبه الحق، ولذلك سميت شبهة اي انها تشبه الحق ولكنها باطلة. اثارة الشبهات ذات تأثير هدمي على اخلاق المجتمع وخاصة فئة الشباب الذي يفكر بقلبه اكثر من عقله لان عواطف الشباب جياشة تجعلهم يقدمون على الفعل قبل ان يقتنع العقل بفعله، وهذا ما يعرض الشباب بالوقوع بالمنكرات والافعال السيئة.

مع تقدم الشباب بالعمر ستتكامل سيطرة العقل على العواطف القلبية فتجعله لا يحب الا ما اراده العقل ولا يكره الا ما يكرهه العقل.

اذا كانت الشهوات المحرمة ذات تأثير هدمي وسلبي على المجتمع البشري فأن تأثير الشبهات اكبر بكثير لان تأثيرها عام فقد تظل الشبهة جيلاً كاملاً من البشر وقد ينتقل تأثيرها الى الاجيال اللاحقة لان هذه الشبهة العقلية سيلتف حولها بعض المفكرين والعلماء فيعملون لها رتوش وتجميل لجعلها منهاج وشريعة باطلة لكنها مقنعة.

لاحظ ان كلمة حسبُنا كتاب الله التي قالها عمر ابن الخطاب عندما طلب رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ان يأتوه بقلماً وقرطاساً ليكتب عليها ويمنع الامة الاسلامية من الانقسامات بعده ويحافظ على وحدتها وقوتها. فكلمة حسبُنا كتاب الله صحيحة لان كتاب الله فيه كل شيء والله تعالى يقول ما فرطنا في الكتاب من شيء وقال ابن عباس خذ من كتاب الله ما شئت لما شئت ففيه تبيان لكل شيء. ولكن الله تعالى يقول في كتابه العزيز:

((مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (([ الحشر:7]

اذن كلام رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وفعله وكذلك اقراره اي انه أذا رأى شيئاً ولم ينكره أذن هو اقرّه. كل ذلك دين يجب الالتزام به وبدون اي نقاش، الله تعالى يقول في كتابه العزيز: ((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)) [الاحزاب :36]

اذن كلمة حسبُنا كتاب الله شبهة تشبهت بالحق ولكنها باطلة، لأنها اولاً فيها مخالفة لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وثانياً ازالة لنصف الدين لان الدين كلام وأوامر الله تعالى ولرسوله (صلى الله عليه واله وسلم).

كتاب الله تعالى دستور الهي يحتاج الى جهة معصومة من الخطأ ومخولة لتفسيره وهذه الجهة هم رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) واهل البيت النبوي الائمة الاطهار عليهم السلام اجمعين.

تلك الشبهة اقنعت بعض الحاضرين عند رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وهو يحتضر، واقنعت الحكومة الاسلامية والمشكلة بعد رسول الله منع تدوين الحديث لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) حوالي قرنين اي مائتي عام بحجة منع  امتزاج وخلط  احاديث رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مع كلام الله تعالى!!

احاديث الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) جمعت في صحاح المسلمين مثل صحيح مسلم والبخاري وابن ماجه وابي داودد خلال القرن الثاني او الثالث من البعثة النبوية اي  بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بحوالي 200_300 سنة تقريباً وهذا بدوره ولّد اختلاف كبير بالاحاديث الموثوقة، لذلك اختلفت التشريعات ونشأت المذاهب الاسلامية، وبدأت الصراعات المذهبية التي استمرت منذ وفاة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) والى غاية  يومنا هذا.

عمر ابن العاص امر جيش معاوية ابن ابي سفيان ان يرفعوا المصاحف على الرماح في معركة النهروان امام جيش علي ابن ابي طالب (عليه السلام) وقالوا حسبُنا كتاب الله فقال الامام علي (عليه السلام) لأصحابه: هذه  كلمة حق يراد بها باطل.

هذه الشبهة اضلَّت اجيال واجيال لأنها سنَّت سنّة سيئة ورسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال: (من سنَّ سنّة حسنة كان له أجرها وأجر العامل بها إلى يوم القيامة ومن سنّ سنّة سيّئة كان عليه وزرها ووزر العامل بها إلى يوم القيامة).

ان شُبهة حسبنا كتاب الله منعت تنفيذ وصية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بتولي الامام علي (عليه السلام) الخلافة بعد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) حسب واقعة الغدير حيث اخذ الامام علي (عليه السلام) البيعة بالولاية والخلافة من اكثر من مئة وعشرون الف مسلم ومسلمة، حجّوا مع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بحجة الوداع او تسمى بحجة التنصيب لان فيها تم تنصيب الامام علي (عليه السلام) بخلافه رسول الله  (صلى الله عليه واله وسلم) بأمر من الله تعالى.

شبهة أدت الى انحراف اكثر صحابة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) عن وصية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) فانتَخبوا ابو بكر في سقيفة بني ساعدة، وعزلوا ولاية الامام علي (عليه السلام) أمير المؤمنين على الرغم انهم بايعوه قبل 70 يوماً فقط!! لان يوم الغدير كان يوم 18 من ذي الحجة ووفاة الرسول  (صلى الله عليه واله وسلم) كانت 28 من صفر لسنة العاشرة للهجرة. 

حشد كبير من صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) انحرفوا عن وصية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وهذه الانحراف انتقل الى اجيال لاحقة جيل التابعين وثم جيل تابعي التابعين، وهكذا نسجت اجيال من المسلمين على ما نسج الاوائل، بعد ان حولوا هذه البدعة الى مناهج فقهية ومدارس فكرية وجعلوها اسس بنوا عليها فتاويهم  ومعتقداتهم.

القرآن الكريم يصوّر لنا بأكثر من سورة في محكم كتابه العزيز النزاع الحاصل بين  اهل النار والتخاصم  فيما بينهم ودعاء بعضهم على بعض فقال عز من قائل:

((هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لَا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ (59) قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ (60) قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ (61) وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62) أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63) إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)) [ ص:59_64]

وفي سورة الاعراف في الآيتين  38 و39 قال العزيز العليم:

((قَالَ ٱدۡخُلُواْ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِكُم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ فِي ٱلنَّارِۖ كُلَّمَا دَخَلَتۡ أُمَّةٞ لَّعَنَتۡ أُخۡتَهَاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا ٱدَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعٗا قَالَتۡ أُخۡرَىٰهُمۡ لِأُولَىٰهُمۡ رَبَّنَا هَٰٓؤُلَآءِ أَضَلُّونَا فَ‍َٔاتِهِمۡ عَذَابٗا ضِعۡفٗا مِّنَ ٱلنَّارِۖ قَالَ لِكُلّٖ ضِعۡفٞ وَلَٰكِن لَّا تَعۡلَمُونَ (38) وَقَالَتۡ أُولَىٰهُمۡ لِأُخۡرَىٰهُمۡ فَمَا كَانَ لَكُمۡ عَلَيۡنَا مِن فَضۡلٖ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ (39)) [الاعراف :38_39]

وبسورة الاحزاب الايات 66 وو6867 قال عز من قائل: ((يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)[ الاحزاب :66_68]

في  نار جهنم لا يوجد حُب وألفة بل يوجد حقد وبغض وخصام شديد. الابناء سوف يخاصمون ابائهم لماذا لم تربونا تربية دينية لما لم تجبرونا على الصوم والصلاة لم تركتمونا ولم تركزوا سوى على الدراسة والدرجات العالية او المعدلات والقبولات والكليات لذلك قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : (يا ويل آباء آخر الزمان من اولادهم).

الاولاد سوف يعاتبون ويلومون  الابوين. والزوجة  تتشاجر وتخاصم زوجها لماذا لم تجبرني على الحجاب؟ الم اكن تحت رعايتك لماذا تركتني هكذا فأفسدتَ آخرتي عليَّ؟ وان الله يسأل كل راعي عما استرعى ضيّع ام صان. كما ورد في الحديث الشريف.

جيل التابعين سوف يخاصم ويعاتب جيل الصحابة المنحرفين وجيل تابعي التابعين سوف يعاتب ويخاصم الجيل الذي قبله وهكذا تتخاصم الاجيال في نار جهنم. الكل خاسرون وفاشلون فقد اضاعوا انفسهم واضاعوا اولادهم واهليهم وهذا هو الخسران العظيم.

اما اهل الجنة فسوف يشكر بعضهم بعض. سيشكر الاولاد ابائهم على هدايتهم وتربيتهم تربية دينية جلبت لهم سعادة الدنيا والاخرة. وستشكر الزوجة زوجها الذي دعاها الى الحجاب وسترها وقادها الى مسيرة الايمان. وسيشكر كل جيل الجيل الذي قبله لأنه اسس له قواعد ايمانية ومناهج دينية وشعائر جعلتهم من سائرين على درب الايمان فنالوا ثواب الدنيا والاخرة.

سُئل الامام علي (عليه السلام) يا مولاي كيف نفرق اهل الحق في زمان كثرت فيه الفتن والشبهات اي مثل يومنا هذا حيث تتصارع فيه الفتن والشبهات والاحزاب العلمانية والاحزاب الدينية، وتوضع فيه شعارات وتتلاعب بها اجهزة الاعلام بقلب الحقائق وتزين الباطل وتخلط الاوراق... في مثل هذه الاجواء يا مولاي كيف نعرف جهة اهل الحق لكي نساندها وجهة الباطل لكي نعاديهم ونكون مع جهة الحق ضد اهل الباطل  قال (عليه السلام): (اتبعوا سهام العدو فإنها ترشدكم الى اهل الحق).

اي لاحظوا الاعلام وسهام الاعداء الى اين تتجه فانها جهة الحق. لاحظ اليوم من بين الاديان تتجه سهام الاعداء على الاسلام فها هم اهل الباطل اوجدوا داعش لأجل اعطاء صورة مشوهة عن الاسلام لخلق حالة الهلع والخوف والفوبيا من المسلمين والاسلام وذلك لأجل ايقاف المد الاسلامي بالدول الاوربية وامريكا. اذن سهام الاعداء حددت ان الاسلام هو الدين الحق.

وفي داخل المذاهب الاسلامية لاحظ ان سهام الاعداء تتجه على المذهب الشيعي الجعفري الاثنا عشري. وهذا يؤكد انه المذهب الحق.

رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وضع للامة الاسلامية منهج ليعصمهم من الزيغ عن جهة اهل الحق فقال (صلى الله عليه واله وسلم): (علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار).

وقال (صلى الله عليه واله وسلم): (علي قسيم الجنة والنار، لولاك يا علي ما عرف المؤمنون بعدي).